تجميل الأسنان

أسنان زيركون – دليلك الشامل

أسنان زيركون هي أحد أحدث الابتكارات في عالم طب الأسنان وتجميل الأسنان، فهي تُستخدم لتغطية السن المتآكل أو الضعيف أو المتغيّر لونه، لتُعطي للمريض القدرة والمظهر المطلوبين من الأسنان الطبيعيّة.

 

هذا النوع من الأسنان هو من التيجان (التلبيسة) التي نسمع عنها كثيرًا لدى عيادات ومراكز الأسنان، وأسنان زيركون مصنوعة من مادة ثاني أكسيد الزركونيوم، وهي مادة معدنيّة قويّة وقريبة جدًا من مادة التيتانيوم الصلبة، ولكنّها تُصنف كأحد أنواع التيجان السيراميك.

 

سوف نقوم في هذا المقال بالتحدث عن هذا النوع من الأسنان من حيث المميزات والسلبيات، بالإضافة إلى إجراءات تركيب أسنان زيركون ومقارنتها بالأنواع الأخرى من التيجان.

 

مميزات أسنان زيركون

 

يميل الكثير من الأطباء إلى التوصية بتركيب هذا النوع من الأسنان لقوّتها، لذلك فهي تزداد في شعبيتها، وتُقدم بعض المميزات مثل:

 

القوة

 

كما ذكرنا سابقًا، فإن المادة المُستخدمة في صنع تيجان الزيركون هي قريبة من مادة التيتانيوم من حيث الخصائص، فهي تتميّز بقوّتها وصلابتها وتحملها للضغط. لذلك، فهي تُعتبر خيارًا مثاليًا للتركيب في الضروس والأسنان الخلفية التي تتلقى الكثير من الضغط عند الأكل.

 

كون هذه الأسنان قويّة ومتينة، فإن ذلك يُسهل العملية على طبيب الأسنان، فلا تحتاج للكثير من التجهيزات والإجراءات الأوليّة.

 

العمر الطويل

 

أثبتت هذه الأسنان التي تم ابتكارها منذ حوالي 5 سنوات فقط، أنها تصمد لفترات طويلة جدًا مقارنةً بالأنواع الأخرى من التيجان والتلبيسات. والفضل يعود لصلابة مادة ثاني أكسيد الزركونيوم.

 

كونها تصمد لفترات طويلة فهي ستُغنيك من حيث السعر على المدى البعيد ومن حيث الحاجة للعناية الطبيّة في المستقبل القريب.

 

 توافقها الحيوي مع الجسم

 

أحد الأسباب التي تجعل أسنان الزيركون هي الخيار الأمثل لأطباء الأسنان، هو أنها تتوافق مع الجسم بشكل مناسب، الأمر الذي لا يستدعي إنتاج الجسم (الفم) للأجسام المُضادة لمُقاومة المادة الغريبة التي اتّصلت بالجسم وإرهاق المريض بكثرة الالتهابات في الفم واللثة.

 

التركيب في يوم واحد

 

في حالة التيجان من المواد والأنواع الأخرى، يحتاج الطبيب لأخذ عيّنة من شكل السن وإرساله لأحد معامل تصنيع الأسنان ثم تركيب السن في زيارة أخرى. أسنان الزيركون لا تحتاج لذلك، حيث يُمكن للطبيب أن يقوم بتصنيع وتشكيل السن في مكتبه بنفسه (في حال وجدت الأدوات اللازمة). لذلك، لن تحتاج لزيارة الطبيب مرة أخرى لإكمال عملية تركيب السن/الأسنان.

 

سلبيات أسنان زيركون

 

مثلها مثل أي عمليّة أخرى في زراعة الأسنان، فقد يكون هناك بعض السلبيات المتعلقة بتركيب اسنان زيركون أو تيجان زيركون، ومنها:

 

قد تكون صعبة التناسق

 

أحد السلبيات التي قد تنتج عن أسنان زيركون هو عدم تناسقها بشكل مثالي مع الأسنان الأخرى. فقد لا تبدو أحيانًا بالشكل الطبيعي للأسنان الطبيعيّة، وهذا الأمر صحيح خاصّة بالنسبة لأسنان زيركون الأحاديّة، والمصنوعة من الزركونيوم فقط.

 

لكن، كما ذكرنا سابقًا، فهي الخيار الأمثل للأسنان الخلفيّة، بالتالي، لن يظهر الفرق في هذه الحالة.

 

احتمالية تآكل الأسنان الأخرى

 

يعتقد بعض الأطباء أن اسنان الزيركون تُسبب تآكل الأسنان الطبيعية المُقابلة أو المجاورة لها، وذلك بسبب صلابتها الشديدة، وبالرغم من ذلك، إلا أن بعض البحوث وجدت أن الأسنان المصنوعة من “الخزف الفلسباري” هي أكثر قابليّة لإتلاف الأسنان المُقابلة.

 

إجراءات تركيب أسنان زيركون

 

عمليّة تركيب أسنان زيركون تتم بطريقتين. إما أن يقوم طبيب الاسنان بوضع تاج مؤقت على سنّك وتركيب سن زيركون في زيارة أخرى بعد أن يتم تصنيعه في المعمل، أو أن يقوم الطبيب بتصنيع السن في عيادته وتركيبه في نفس اليوم.

 

عمليّة التركيب خلال زيارتين

 

في هذه الطريقة، يقوم الطبيب بالتالي:

 

  • أخذ صورة أشعة لفمك، وتجهيز السن المصاب للعمليّة والتي قد تستلزم التخدير الموضعي.

 

  • إزالة جزء من الطبقة الخارجيّة لسنّك إن لزم الأمر.

 

  • عمل قالب خاص بشكل السن لديك.

 

  • تركيب تاج مؤقت فوق سنك المكشوف.

 

  • إرسال القالب لمعمل تصنيع الأسنان ليتم صنع سن زيركون.

 

  • تثبيت سن زيركون بعد وصوله من المعمل مكان التاج المؤقت.

 

التركيب في زيارة واحدة

 

سوف يقوم الطبيب في هذه الطريقة بالتالي:

 

  • فحص فمك وأخذ صورة رقميّة له، ثم تجهيز سنّك للعمليّة والتي قد تحتاج للتخدير الموضعي.

 

  • إستخدام مسح رقمي من الصور الخاصة بفمك لأخذ القياسات والتفاصيل الخاصة بالسن بداخل العيادة.

 

  • صنع السن بنفس الوقت باستخدام الأدوات اللازمة.

 

  • تثبيت السن في مكانه فوق السن المُصاب بعد معالجته.

عملية تركيب أسنان زيركون

الأنواع الأخرى من التيجان أو التلبيسات

 

مادة ثاني أكسيد الزركونيوم ليست المادة الوحيدة التي تدخل في صناعة التيجان والتلبيسات بالطبع، فهناك بعض الخيارات الأخرى المتاحة بأسعار مختلفة وجودات مختلفة أيضًا:

 

  • السيراميك

 

  • الخزف

 

  • المعدن

 

  • الريزين المركب

 

  • تركيبة من المعادن، كما هو الحال في تيجان الخزف المنصهر بالمعدن.

 

لكل واحدٍ من هذه الأنواع والمواد الداخلة في صناعة الاسنان والتيجان خصائصه التي تختلف عن الآخر. ولكن، تبقى اسنان زيركون حتى اللحظة هي الخيار الأمثل مقارنةً بهذه الأنواع.

السابق
فينير الأسنان – دليلك الشامل
التالي
تلبيس الأسنان – دليلك الشامل

اترك تعليقاً