مشاكل الاسنان

 اسباب وعلاج التهاب اللثة وانتفاخها

يعتبر التهاب اللثة وانتفاخها من اكثر أمراض الفم انتشاراً؛ حيث يعاني منه  كثير من  الأشخاص فى مختلف الأعمار بدأ من الرضع مروراً بالأشخاص فى منتصف العمر انتهائاً  بكبار  السن، ويعتبر من أسوأ أمراض اللثة حيث يسبب ألم شديد للمرضى الذين يعانون منه، كما أن إهمال علاجه يؤدى إلى كثير من المضاعفات؛ لذلك لابد من الإسراع فى علاجه، وأخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة به.

وحرصا منا عزيزي القارئ على صحتك و صحة فمك وأسنانك سنوضح فى هذا المقال طرق علاج التهاب اللثة وانتفاخها ولكن قبل ذلك سنوضح إلتهاب اللثة بشئ من  التفصيل لمعرفة كيفية علاجه وطرق مقاومته؛ لتجنب الأمور التي تؤدي إلى الإصابة به تابعوا معنا.

التهاب اللثة وانتفاخها - علاج التهاب اللثة وانتفاخها - علاج التهاب اللثة - اسباب التهاب اللثة وانتفاخها - التهاب اللثة

  ما هو مرض إلتهاب اللثة وانتفاخها ؟

التهاب اللثة وانتفاخها هو نوع من أمراض اللثة، وعادة ما تسببه عدوى بكتيرية وإذا تركت  هذه البكتيريا دون علاج، فقد تصبح العدوى أكثر خطورة، كما يعتبر التهاب اللثة وانتفاخها من الأسباب الرئيسية لفقدان الاسنان عند البالغين.

ويمكن أن يتطور التهاب اللثة إذا ترك بدون علاج  إلى عدة أمراض أخرى أكثر خطورة، حيث يؤدي التهاب اللثة إلى تدمير الأنسجة وارتشاف العظام حول الأسنان، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان الاسنان. 

ما هي اسباب التهاب اللثة وانتفاخها ؟

السبب المباشر لالتهاب اللثة وانتفاخها  هو البلاك، والذي يتراكم على أسنانك بسبب عدم تفريش الاسنان بشكل مستمر أو  تفريش الأسنان بشكل غير لائق بعد الوجبات، والبلاك هو طبقة ناعمة لزجة من البكتريا يترسب على الأسنان واللثة، وفى بداية تكوينه يكون عديم اللون.
وإذا لم تتم إزالة البلاك بالفرشاة والخيط يوميًا، فإنه ينتج السموم والبكتريا التي يمكن أن تهيج أنسجة اللثة، والتي تسبب فى نهاية المطاف التهاب اللثة وانتفاخها، وتشمل الأسباب الأخرى الالتهاب اللثة وانتفاخها مايلى :- 

بعض التغيرات الهرمونية :-

تسبب التغيرات الهرمونية  التي تحدث خلال فترة البلوغ وانقطاع الطمث ودورة الحيض والحمل زيادة حساسية اللثة مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة.

الإصابة ببعض الأمراض :-

هناك العديد من الأمراض التي ترتبط بزيادة فرصة الإصابة بالتهاب اللثة مثل السرطان والسكري وفيروس نقص المناعة البشرية.

تناول بعض الادوية:-

قد تتأثر صحة الفم ببعض الأدوية، خاصة إذا انخفض تدفق اللعاب مثل تناول الادوية المضادة للذبحة الصدرية؛ فمن الممكن أن تتسبب في نمو غير طبيعي في أنسجة اللثة.

بعض العادات السيئة :-

هناك بعض العادات السيئة التي تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب اللثة مثل التدخين وتناول الكحول؛ حيث أثبتت العديد من  الدراسات أن الأشخاص الذين يدخنون أو يتناولون الكحول بصفة دورية هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة مقارنة بغيرهم من الذين لا يدخنون ولا يتناولون الكحول.

ما هي اعراض التهاب اللثة؟

يعتبر التهاب اللثة وانتفاخها من الأمراض التي لا تظهر أعراضها عند الإصابة به؛ فكثير من الناس لا يدركون أن لديهم التهاب اللثة، ومن الممكن أن تكون تعاني من التهاب اللثة وانتفاخها دون أي اعراض، وتشمل أعراض التهاب اللثة المتقدم مايلي :-

  1. اللثة الحمراء أو الرقيقة أو المنتفخة.
  2. نزيف اللثة خاصة عندما تقوم بتنظيف اسنانك بالفرشاة أو تنظيفها بالخيط.
  3. تراجع اللثة بعيدا عن الاسنان.
  4. القيح بين الأسنان واللثة.
  5. ألم عند المضغ.
  6. حساسية الأسنان.
  7. ألم عند تركيب أطقم الأسنان.
  8. رائحة كريهة لا تنفك بعد تنظيف اسنانك بالفرشاة، وحتي باستخدام المطهر.

عوامل الخطر لالتهاب اللثة وانتفاخها :-

تشمل العوامل التي تزيد التهاب اللثة  ما يلى :-

  1. التدخين أو مضغ التبغ.
  2. مرض السكري.
  3. تناول بعض الأدوية (مثل وسائل منع الحمل عن طريق الفم، المنشطات، مضادات الاختلاج، والعلاج الكيميائي).
  4. أجهزة طب الأسنان التي تسبب ضعف اللثة.
  5. الحشوات المكسورة.
  6. الحمل.
  7. بعض العوامل الوراثية.
  8. بعض الأمراض المناعية مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والإيدز.

كيفية علاج التهاب اللثة  وانتفاخها :-

محور العلاج هو إزالة البلاك الذي يتراكم حول الأسنان، و يهدف العلاج إلى الحد من البكتيريا التي توجد في الفم ويمكن أن تساهم الزيارات المنتظمة لأخصائي طب الاسنان إلى جانب الرعاية المنزلية المناسبة فى الحد من التهاب اللثة وانتفاخها، ويمكن أيضًا استخدام العديد من الطرق المنزلية التي تساهم بشكل كبير في الوقاية من التهاب اللثة، مثل غسولات الفم التي تحتوي على الكلورهيكسيدين أو بيروكسيد الهيدروجين.

تشمل العلاجات الأخرى:-

  • زيارة طبيب الأسنان :-

سيقوم طبيب الاسنان بتقييم درجة الإصابة بالتهاب اللثة أثناء موعد لتنظيف الأسنان حيث يقوم أخصائي صحة الأسنان بإزالة أي بلاك أو جير متراكم على أسنانك وتلميع الاسنان لإزالة البقع الخارجية، كما سوف يقوم بقياس الجيوب التي تكونت عند اللثة والتي ستحدد ما إذا كان التهاب اللثة قد تحول إلى التهاب دواعم الاسنان أم لا.

  • التنظيف الجيد للاسنان

عندما يكون الشخص مصابًا بالتهاب اللثة، فإن الهدف هو التخلص من البكتريا لاستعادة صحة اللثة والحصول عليها بلون وردي صحي، لذلك أحرص باستمرار على تنظيف الاسنان على الأقل  مرتين يوميا، و على الرغم من أنك كنت تفريش أسنانك منذ عقود، فأنت على الأغلب لا تستخدم الأسلوب الصحيح فى تنظيف الأسنان؛ لذلك تأكد من أنك تستخدم روتين تنظيف الاسنان الموصى به من قبل ADA والذي يشمل:- 

استخدام الفرشاة بطريقة صحيحة :-

  1. ضع الفرشاة على أسنانك عند انتهاء اللثة بزاوية مقدارها 45° ثم حرك الفرشاة ذهابا وايابا على أسنانك  عدة مرات.
  2. ثم قم بوضع الفرشاة بوضع عمودي على الأسنان الأمامية مرة اخرى وتحريكها عدة مرات  للتخلص من البلاك  الذي يتراكم بصورة أساسية على الاسنان الأمامية.

خذ وقتك فى تنظيف الاسنان :-

كثير من الأشخاص يقومون بغسل اسنانهم بانتظام وبشكل دوري، ولكن ببساطة لايعطون لذلك الوقت الكافي، وهذا أمر لا فائدة منه؛ وذلك لأن الغسيل السريع للأسنان لا يكفي للتخلص من جزيئات الطعام المتبقية على الأسنان؛ لذلك توصي ADA بضرورة  غسيل الأسنان على الأقل لمدة دقيقتين مرتين يوميا.

اختر الفرشاة الصحيحة :-

عند شراء الفرشاة الخاصة بك لابد من الحرص على اختيار فرشاة ذات شعيرات رفيعة وكثيرة؛ وذلك للوصول إلى بقايا الطعام التي توجد بين الأضراس. 

استخدام الخيط  لتنظيف الأسنان (dental floss)

لا يقل  استخدام الخيط في تنظيف الأسنان أهمية عن استخدام الفرشاة؛ فهو يعمل على التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان التي يصعب التخلص منها باستخدام الفرشاة.

استخدام غسول الفم :-  

للحصول على أفضل نظافة للفم والاسنان لابد من إضافة استخدام غسول الاسنان إلى روتين تنظيف الاسنان الخاص بك؛ فهو يساهم بشكل كبير فى قتل الجراثيم والبكتيريا المتواجدة في الفم والتي من الممكن أن تسبب تهيج والتهاب اللثة. 

  • احرص على تناول المكملات الغذائية:-

احرص على تناول المكملات الغذائية  خاصة الغنية بفيتامين C؛ فيساهم بشكل كبير فى علاج التهاب اللثة وانتفاخها؛ حيث يجعل الجروح تلتئم بشكل أسرع، ويمكن تناول فيتامين C على شكل أقراص (500 ملغ) أو عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الحمضيات والبروكلي والقرنبيط والطماطم وبراعم بروكسل.

بعض الادوية المستخدمة فى علاج التهاب اللثة وانتفاخها :

غسول الفم :-

غسول الفم المطهر الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين يساهم بشكل كبير فى علاج التهابات اللثة وانتفاخها. 

بعض المضادات الحيوية :-

يمكن إدراج بعض المضادات الحيوية المصنوعة من المينوسيكلين في روتين علاج التهاب اللثة وانتفاخها، كما يمكن استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج المناطق الملتهبة من اللثة، مثل الدوكسيسيكلين، الذي يساعد في منع الإنزيمات من التسبب في تلف الأسنان.

جراحة اللثة :-

هي عملية يتم فيها إعادة اللثة إلى الخلف بينما تتم إزالة البلاك والجير، ثم يتم خياطة اللثة في مكانها، ويمكن استخدام ترقيع العظام والأنسجة عندما تتلف الأسنان والفك بشدة.

المصادر :-

https://www.colgate.com/en-us/oral-health/conditions/gum-disease/professional-gingivitis-treatment-and-home-care-0713

https://www.colgate.com/en-us/oral-health/conditions/gum-disease/what-is-gingivitis-signs-and-symptoms

https://www.healthline.com/health/gingivitis#prevention

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Gingivitis

السابق
اسباب تأكل الاسنان عند الاطفال وطرق الوقاية
التالي
ما هو افضل مضاد حيوي للاسنان؟

اترك تعليقاً