مشاكل الاسنان

ما هو افضل مضاد حيوي للاسنان؟

يعاني كثير من الأشخاص من العديد من امراض الاسنان وامراض اللثة، والتي تسبب لهم كثير من المشاكل، بدأً من الألم الحاد الذي لا يعادله ألم، مرورا بصعوبة تناول الطعام، انتهاءا بتساقط الاسنان، وتآكل اللثة، وربما يصل الأمر إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الأخري مثل امراض القلب؛ لذلك يبحث كثير من الناس عن افضل مضاد حيوي للاسنان والذي يجنبهم الإصابة من العديد من هذة الأمراض، كما يساعدهم بشكل كبير في علاج الكثير من الامراض الأخرى.

ويعتبر المضاد الحيوي واحد من أولي الأشياء التي قد يوصي بها طبيب الأسنان على الأرجح لقتل العدوى، مما يساهم بشكل كبير في علاج كثير من امراض اللثة والاسنان، ويعتبر السؤال الأكثر شيوعا والذي يراود الكثيرين ما هو افضل مضاد حيوي للاسنان ؟ لذلك حرصا منا عزيزي القارئ على الحفاظ على صحتك وحماية أسنانك؛ سنقدم لكَ في هذا المقال أفضل مضاد حيوى للاسنان، وسنعمل جاهدين على توضيح كل ما له علاقة به تابعوا معنا. 

مضاد حيوي للاسنان - مضاد حيوى للاسنان - افضل مضاد حيوي للاسنان - افضل مضاد حيوى للاسنان

 متى يجب استخدام  المضادات الحيوية للاسنان ؟

من الجدير بالذكر أنه ليست كل امراض الاسنان تتطلب فى العلاج استخدام المضادات الحيوية، ففي بعض الحالات، قد يكون طبيب الأسنان قادرًا على على علاج بعض الامراض دون اللجوء إلى استخدام المضاد الحيوي مثل تصريف الخراج، وكذلك الحالات الأخرى التى قد تتطلب حشو السن العادي، أو حشو العصب، أو حتى إزالة الاسنان المصابة.

وتستخدم المضادات الحيوية بشكل عام فى حالة الاصابة بالعدوى الشديدة خاصة عندما تصبح هذه العدوى قابلة للانتشار، وكذلك إذا كان المريض يعانى من ضعف الجهاز المناعي، كما تشير دراسة في مجلة Dentistry Journal Trusted Source، إلى أن هناك أكثر من 150 سلالة مختلفة من البكتيريا التي تتواجد في الفم، والعديد من هذه البكتيريا لديها القدرة على النمو، وإحداث العدوى.

تعرف ايضا علياسباب تسوس الاسنان

ماهو افضل مضاد حيوي للاسنان ؟

تتعدد المضادات الحيوية المستخدمة فى مجال طب الأسنان، وقد أثبت العديد منها دوره الفعال فى علاج بعض امراض الاسنان واللثة، ولا بد أن ننوه أنه من الضروري عدم استخدام أي منها دون استشارة طبيب الاسنان؛ فكما ذكرنا سابقا أن لكل نوع من البكتيريا مضاد حيوي خاص للقضاء عليه، وتعتبر أكثر انواع المضادات الحيوية شيوعا ما يلي:

  1. فئة البنسلين

    الأدوية من نوع البنسلين هي أشكال شائعة من المضادات الحيوية لعدوى الاسنان والتي تشمل البنسلين والاموكسيسيلين، وقد يوصي بعض أطباء الأسنان أيضًا بأموكسيسيلين مع حمض كلافولانيك، لأن هذه التركيبة قد تساعد في القضاء على المزيد من البكتيريا العنيدة.

    الجرعات النموذجية من الأموكسيسيلين المسموح بها لعلاج عدوى الأسنان هي إما 500 ملليغرام كل 8 ساعات أو 1000 ملغ كل 12 ساعة، وتتراوح الجرعات النموذجية للأموكسيسيلين مع حمض كلافولانيك حوالي 500-2000 ملغ كل 8 ساعات أو 2000 ملغ كل 12 ساعة، وهذا يتوقف على الحد الأدنى للجرعة الفعالة.

    وتعتبر المضادات الحيوية من فئة البنسلين من أفضل المضادات الحيوية للأسنان، إلا أنه في بعض الأحيان قد تقاوم بعض البكتيريا هذه الأدوية، مما يجعلها أقل فعالية، وكذلك يعاني كثير من الأشخاص من الحساسية للبنسلين مما يجعله خيارا غير متاح لمعظم المرضي، لذلك يلجأ أطباء الأسنان إلى استخدام بعض المضادات الحيوية الأخري ولكن بلا شك أن البنسلين يعتبر افضل مضاد حيوي للاسنان.

  2. كليندامايسين

    الكليندامايسين فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا المعدية كما تشير دراسة في المجلة الدولية لطب الأسنان، ويوصي بعض الباحثين باستخدام كليندامايسين باعتباره الدواء المفضل لعلاج التهابات الاسنان، لأن البكتيريا قد تكون أقل عرضة لمقاومة هذا الدواء من الأدوية من فئة البنسلين.

    الجرعة النموذجية من الكليندامايسين الموصى بها هي إما 300 ملغ أو 600 ملغ كل 8 ساعات، وهذا يتوقف على فاعلية الدواء، ويعتبر كليندامايسين ثاني افضل مضاد حيوي للانسان بعد فئة البنسلين.

  3. أزيثروميسين

    لا يقل دور الأريثروميسين في مقاومة البكتيريا والقضاء عليها عن دور الكليندامايسين؛ فهو يعمل أيضا ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، ويعمل على وقف نموها، قد يكون فعالاً في علاج بعض الالتهابات السنية، وعلى الرغم من ذلك لا يصفه أطباء الأسنان إلا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للأدوية من فئة البنسلين أو الذين لا يستجيبون لها أو أدوية أخرى مثل الكليندامايسين، وتعتبر الجرعة النموذجية لأزيثروميسين هي 500 ملغ كل 24 ساعة لمدة 3 أيام متتالية.

  4. ميترونيدازول

    ميترونيدازول هو مضاد حيوي يستخدمه الأطباء عامة وأطباء الأسنان خاصة؛ لعلاج العديد من الإصابات إلا أنه عادة ليس الخيار الأول للعلاج، وتتراوح جرعة الميترونيدازول بين 500 و 750 ملغ كل 8 ساعات.

تعرف ايضا علي : اسباب وعلاج تسوس الاسنان عند للاطفال

متى يظهر تأثير استخدام افضل مضاد حيوي للاسنان ؟

من المهم أن يكمل المريض المجموعة الكاملة من المضادات الحيوية مع تناول الأدوية الأخرى الموصوفة من قبل طبيب الأسنان للحصول على أفضل النتائج، ويختلف الوقت الذي يستغرقه كل مضاد حيوي في العمل باختلاف العديد من العوامل، مثل شدة العدوى، ومدى فعالية الدواء في القضاء على البكتيريا المعدية.

وهناك العديد من الدراسات البحثية التي تشير إلى أن غالبية الإصابات الحادة عادة ما تزول خلال من 3-7 أيام من تناول المضاد الحيوي، وعلى الرغم من أن المرضى قد يلاحظوا أن أعراض المرض قد بدأت في الاختفاء، وكذلك ظهور تأثير الدواء بعد تناول جرعتين أو ثلاثة إلا أن إكمال المجموعة الكاملة من المضادات الحيوية يساعد في منع العدوى من الظهور مرة أخري أو أن تصبح أقوى.

تعرف ايضا علي : ازالة جير الاسنان بالخل

ما هي الآثار الجانبية لتناول المضادات الحيوية للاسنان بكثرة ؟

كما هو الحال عند الإفراط فى تناول بعض الأدوية، فإن الإكثار من تناول المضادات الحيوية للأسنان دون إرشادات طبيب الأسنان يؤدي إلى كثير من الآثار الجانبية وكذلك بعض المخاطر ومنها:

  1. صبغات الاسنان

    تشير بعض الأبحاث إلى أن من 3 إلى 6% من الأشخاص الذين يتناولون مضاد حيوي للاسنان بشكل مبالغ فيه يعانون من وجود بعض الصبغات فى الأسنان خاصة على مينا الاسنان.

  2. مشاكل الجهاز الهضمي

    مشاكل الهضم هي واحدة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول المضادات الحيوية بكثرة، وتشمل:

      • الغثيان
      • عسر الهضم
      • قئ وإسهال
      • الانتفاخ الشعور بالامتلاء
      • فقدان الشهية
      • تشنج أو ألم المعدة

    وعادة ماتزول معظم مشاكل الجهاز الهضمي بمجرد توقف المريض عن تناول المضادات الحيوية

  3. الالتهابات الفطرية

من المعروف أن المضادات الحيوية للاسنان صممت لقتل البكتيريا الضارة، ومع ذلك، فإنها تقتل في بعض الأحيان البكتيريا الجيدة التي تحمي الجسم من الالتهابات الفطرية، ونتيجة لذلك، يصاب العديد من الأشخاص الذين يتناولون مضاد حيوي للاسنان بكثرة بالتهابات فطرية فى عدة أماكن فى الجسم سواء في الفم أو الحلق أو المهبل، وفي حالة ملاحظة وجود عدوى فطرية لابد من التحدث مع طبيبك في أقرب وقت ممكن.

المصادر

https://www.healthline.com/health/antibiotics-for-tooth-infections#best-antibiotics

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322850.php

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325470.php#side-effects

السابق
 اسباب وعلاج التهاب اللثة وانتفاخها
التالي
علاج خراج الاسنان وطرق الوقاية منه

اترك تعليقاً