تسوس الاسنان

علاج تسوس الاسنان فى المنزل بدون طبيب

تسوس الاسنان - علاج تسوس الاسنان - علاج تسوس الاسنان في المنزل - علاج تسوس الاسنان بدون طبيب
يعد تسوس الاسنان من بين أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم، حيث يعانى منه كثير من الأشخاص خاصة الأطفال، والمراهقين، وكبار السن، وهو عبارة عن تليين مينا الأسنان الذي يشير إلى تلف بنية السن الناجم عن الأحماض التي تنشأ عندما تقوم بكتيريا البلاك بتكسير السكر في الفم.

وإذا تركت هذه الخسارة المعدنية من المينا دون علاج، فيمكن أن يحدث في النهاية تجويف أو ثقب في السن، وإذا لم يتم علاج هذه التجاويف، فإنها تصبح أكبر وتؤثر على طبقات أعمق من الأسنان، والذي يؤدى لحدوث ألم الأسنان الشديد والعدوى، ويؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان  الأسنان.

وحرصا منا عزيزي القارئ على صحتك وصحت أسنانك؛ سنوضح  فى هذا المقال كيفية علاج تسوس الاسنان بدون طبيب ، ولكن قبل ذلك سنلقي الضوء على اسباب تسوس الاسنان؛ لعلاج تسوس الاسنان فى المنزل بشكل صحيح  تابعوا معنا.

اسباب تسوس الاسنان

من المهم أن تفهم اسباب تسوس الاسنان حتى تتمكن من معرفة الطريقة المناسبة لرعاية أسنانك والعناية بصحتك بطريقة صحيحة، وإليك عزيزي القارئ الأسباب الشائعة لتسوس الاسنان:-

  • تناول الأطعمة السكرية

يعتبر السبب الرئيسي لتسوس الأسنان هو تناول الأطعمة السكرية والمشروبات، فكلما زاد استهلاك تناول السكر، زادت احتمالية تسوس الاسنان؛ حيث أن السكر يتحد مع البلاك ويترسب على المينا مما يجعل أسنانك عرضة لتسوس الأسنان.

  • سوء نظافة الفم

عليكَ أن تعلم عزيزى القارئ إن عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة بانتظام يسمح للبلاك أن يتراكم  على مينا الأسنان وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان .

  • تكوين البلاك

يتكون البلاك عندما تتحد البكتيريا، والحمض، وجزيئات الطعام، واللعاب في فمك، ويلتصق هذا البلاك على الأسنان، ويتراكم بمرور الوقت، ويهاجم الحامض الموجود في البلاك الاسنان، ويمكن أن يتسبب في النهاية في حدوث ثقوب في أسنانك المعروفة باسم التجاويف.

  • جفاف الفم

يساعد اللعاب في غسل البلاك من الأسنان،  لذلك إذا كان لديك فم جاف مع قليل جدًا من اللعاب، فقد يتراكم البلاك بشكل أسرع على أسنانك، مما يزيد من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان.

  • بعض المشاكل الطبية

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تساهم فى الإصابة بتسوس الأسنان عن طريق التسبب في عودة الحمض من المعدة إلى فمك مثل الشره المرضي الذي يزيد من خطر تسوس الأسنان عندما تتعرض الأسنان لحمض المعدة أثناء القيء المتكرر، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض أنواع علاجات السرطان التي تعرض الرأس والرقبة للإشعاع أن تعزز  من تسوس الأسنان عن طريق تغيير تركيب اللعاب لتعزيز نمو البكتيريا.

طرق علاج تسوس الاسنان فى المنزل

تتعدد الطرق المستخدمة فى علاج تسوس الاسنان بدون طبيب، وعليكَ أن تعلم عزيزي القارئ أن طرق علاج تسوس الاسنان في المنزل في الحقيقة لا تُفيد في علاج تسوّس الاسنان عند وصوله إلى طبقة العاج، ولكنها تساهم بشكل كبير فى منع تسوّس الأسنان أو معالجته في مراحله الأولى قبل وصوله طبقة العاج، ومنها ما يلي:

  • مضغ العلكة الخالية من السكر

يساهم مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات بشكل كبير فى علاج تسوس الاسنان في المنزل فهي تساهم في إعادة تمعدن المينا، كما أنها تحتوي على مادة تسمى  (CPP-ACP) والتي تساعد على تقليل أعداد البكتيريا المسببة للتسوس، وتزيد من إفراز اللعاب، بالإضافة إلى دورها في تقليل حموضة البلاك.

  • غسول الفم بالفلورايد

الفلورايد مفيد للاسنان ويساعد في استعادة المعادن الموجودة في الأسنان؛ نظرًا لأن إزالة المعادن أو نقص المعادن سبب تسوس الاسنان، فقد يكون استخدام غسول الفم بالفلورايد علاجًا منزليًا رائعًا للتخلص من تسوس الاسنان.

  • القرنفل

لا أحد يجهل فوائد القرنفل لعلاج مشاكل الاسنان، بما في ذلك تسوس الاسنان؛ بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، والمضادة للبكتيريا، كما أنه  يعتبر مسكن جيدا لتخفيف ألم الأسنان. 

  • الثوم

إلى جانب أن الثوم محسن للمذاق بشكل لا يصدق، هو أيضا من أفضل علاجات تسوس الاسنان فى المنزل؛  فتناول الثوم النيء مفيد جداً لصحة الفم، حيث أنه يتمتع بخصائص مضادة للفطريات، ومضادة للجراثيم مما يجعله فعالاً فى علاج تسوس الاسنان.

  • مرق العظام

مرق العظام هو حساء يتكون من غليان عظام بعض الحيوانات الصحية المخلوطة بالخضروات الطازجة، ويساهم بشكل كبير فى علاج تسوس الاسنان بدون طبيب ؛حيث أنه  مليء بالكثير من الفيتامينات والمعادن والدهون المفيدة جدًا لصحة الاسنان،كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم اللذان يساهمان بشكل كبير فى علاج تسوس الاسنان

  • المياه المالحة

تعتبر المياه المالحة هي العلاج المنزلي الأكثر شيوعًا لأي مشكلة من مشاكل  الفم بما في ذلك تسوس الاسنان؛ حيث أنها تساهم بشكل كبير فى قتل البكتريا التى توجد فى الفم ،كما أن الملح في الماء يحيد مستوى الرقم الهيدروجيني للأحماض التي تواجد فى الفم مما يحد من تكوين البلاك على الاسنان.

  • زيت القرنفل

يحتوي القرنفل على الأوجينول الذي يلعب دور هاما فى تسكين الم الاسنان؛ لذلك يوفر زيت القرنفل الإغاثة السريعة من الألم الناجم عن تسوس الاسنان، كما تمنع مكوناته المضادة للميكروبات نمو أي بكتيريا أو فطريات أو فيروسات داخل الفم.

  • زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يساعد في مكافحة التسوس، وكل ما عليك تدليك أسنانك ولثتك بزيت شجرة الشاي ثم شطف فمك بالماء الدافئ.

  • النيم

نعلم جميعًا أنه في العصور القديمة اعتاد الناس فى تنظيف أسنانهم بعصي النيم بدلاً من فرشاة الاسنان؛ لذلك هو بالتأكيد وسيلة فعالة للغاية للحصول على أسنان أكثر صحية؛ فمحتواه من الألياف يساهم بشكل كبير فى التخلص من البلاك المتراكم على السن، وكل ماعليك عزيزي القارئ هو مضغ أوراق النيم ثم شطف فمك بالماء الدافئ.

  • تنظيف الفم بالزيت

يمكنك استخدام أي زيت نباتي مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند فى عملية تنظيف الاسنان؛حيث أن الزيوت الطبيعية تسحب البكتيريا من الفم؛ لذلك هي فعالة للغاية فى علاج تسوس الاسنان فى المنزل، كما أنها تقلل أيضًا من تورم اللثة. 

  • صودا الخبز

تساهم صودا الخبز فى الحد من تسوس الاسنان؛ فخصائصها القلوية تحد من الأحماض الموجودة في الفم، وكل ما عليك سيدي أن تغمس فرشاة مبللة في صودا الخبز ثم قم بتنظيف أسنانك بها، ولكن  عليك أن تكون حذراً؛ حيث يمكن أن تلحق صودا الخبز  الضرر بالمينا لذلك لا تستخدمها بشكل مستمر لمدة طويلة.

المصادر

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/symptoms-causes/syc-20352892

https://crest.com/en-us/oral-health/conditions/cavities-tooth-decay/cavities-tooth-decay-symptoms-causes-treatment

https://oralb.com/en-us/oral-health/conditions/cavities-tooth-decay/tooth-decay-cavities-symptoms-causes-treatments

https://doctor.ndtv.com/teeth/home-remedies-for-cavities-1895792

https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/how-to-get-rid-of-cavities#see-a-dentist

السابق
افضل ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان

اترك تعليقاً