تسوس الاسنان

علاج تسوس الاسنان وطرق الوقاية منه

علاج تسوس الاسنان من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير، حيث تعد الابتسامة الجميلة سر من أسرار الجمال والجاذبية، والثقة بالنفس، ولا ابتسامة جميلة بدون أسنان جميلة وصحية، ونظيفة.

لذلك موضوعنا اليوم عن مشكلة من أكثر المشاكل التي تصيب الأسنان انتشاراً، تسوس الأسنان، تلك المشكلة التي يعاني منها الكبار والصغار، وتؤثر على حياتهم اليومية، وثقتهم بأنفسهم، وكذلك قد تسبب لهم عدة مشاكل صحية.

ما هو تسوس الاسنان؟ ما هي أسبابه ومضاعفاته؟ كيف يمكن علاج تسوس الاسنان والوقاية منه؟ سنجيب على تلك التساؤلات خلال هذه المقالة، فتابعوا معنا.

علاج تسوس الاسنان - اسباب تسوس الاسنان - اعراض تسوس الاسنان - تسوس الاسنان

ما هو تسوس الاسنان؟

تسوس الأسنان عبارة عن فجوات أو ثقوب في الأسنان، حيث يحدث تدمير في الطبقة الصلبة الخارجية التي تحمي الاسنان والتي تسمى (المينا) وكذلك طبقة العاج التي تليها، وكلما تأخر العلاج كلما زاد عمق تلك الفجوات واتساعها.

يحدث تسوس الاسنان عند الاطفال والمراهقين بشكل أكبر، وكذلك يحدث للكبار والبالغين ولكنه أكثر انتشاراً بين الأطفال، ويحدث نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والنشويات دون تنظيف الاسنان جيداً بعد تناولها، حيث تتراكم بقايا تلك الأطعمة على الاسنان ويتم تحللها بفعل البكتيريا التي تعيش في الفم، وتتحول تلك الأطعمة بعد تحللها إلى أحماض.

بعد ذلك تتحد الأحماض مع بقايا الطعام مع اللعاب والبكتيريا ويتكون ما يسمى بالجير، تلتصق طبقة الجير بالأسنان وتؤدي لإذابة طبقة المينا التي تغلف الاسنان بفعل الأحماض التي بها، مما يؤدي لظهور الفجوات والنخر في الأسنان الذي يسمى تسوس الاسنان.

وعند إهمال علاج تسوس الاسنان يزداد الوضع سوءاً حيث يزداد عمق النخر في الأسنان، وبالتالي يزداد الألم وقد يحدث التهابات شديدة، وفقدان للاسنان، أو عدوى، لذلك يجب الإسراع في الذهاب للطبيب فور ظهور تلك المشكلة وعدم تأخير العلاج.

كما أن الوقاية خير من العلاج، لذلك يجب الاهتمام بتنظيف الاسنان يومياً بالفرشاة والمعجون، وعدم ترك بقايا الطعام في الفم لفترة طويلة وخاصة الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات، والسكريات، مثل: الخبز، والمعجنات، والحلويات، والحليب، والفواكه، والمياه الغازية.

ما هي اعراض تسوس الاسنان؟

تختلف حدة اعراض تسوس الاسنان باختلاف الحالة، وشدة التسوس، وومدى تفاقمه، في الغالب لا يشعر المريض بأي أعراض في البداية، لذلك فإن المتابعة الدورية وزيارة طبيب الاسنان باستمرار والفحص الدوري للأسنان له أهمية كبيرة، ويساعد على الاكتشاف المبكر لتسوس الاسنان وبالتالي سرعة العلاج والحماية من ظهور المضاعفات.

في الغالب تبدأ اعراض تسوس الأسنان بالظهور كالتالي:

  • بقع سوداء أو بنية أو بيضاء على سطح الأسنان من أي اتجاه.
  • آلام في الأسنان بدون سبب واضح.
  • حساسية في الاسنان وتتمثل في ألم طفيف أو حاد عند تناول طعام أو شراب حلو أو ساخن أو مثلج.
  • ظهور صديد.
  • آلام عند قضم الطعام.
  • رائحة كريهة في الفم.
  • مذاق غير مرغوب فيه في الفم.

متى يمكنني زيارة طبيب الاسنان؟

إذا شعرت بألم متكرر في الاسنان، أو حساسية أو إحدى الاعراض التي ذكرناها فعليك زيارة الطبيب على الفور، حيث أن التأخير في علاج تسوس الاسنان يؤدي لتفاقم الحالة وظهور المضاعفات.

ما هي مضاعفات تسوس الاسنان؟

عند إهمال أو تأخير علاج تسوس الأسنان قد تظهر عدة مضاعفات خطيرة مثل:

  • آلام شديدة في الأسنان قد تعوق الحياة اليومية.
  • حدوث التهابات حادة.
  • تكسر الاسنان أو فقدانها.
  • ظهور خراج.
  • صعوبة في مضغ الطعام مما قد يؤدي لسوء التغذية وخسارة الوزن.
  • فقدان الثقة بالنفس، والشعور بالحرج بسبب تكسر اللسنان أو فقدانها، أو رائحة الفم الكريهة.

كيف يمكن علاج تسوس الأسنان؟

يختلف علاج تسوس الأسنان حسب شدة التسوس، حيث يختلف علاج التسوس الذي تم اكتشافه مبكراً عن علاج التسوس الشديد الذي تعمق في الأسنان، وسبب أضراراً بالغة بها، وأصبح يؤثر بشكل سلبي على حياة المريض اليومية.

1. عند الاكتشاف المبكر للتسوس، وقبل ظهور الفجوات والنخر يكون العلاج كالتالي:

  • استخدام المنتجات العلاجية التي تحتوي على مادة الفلوريد مثل جل الفلوريد، يتم استخدامه على الاسنان موضعياً، حيث تعمل مادة الفلوريد على تقوية مينا الاسنان، وزيادة صلابتها؛ لتقاوم التآكل بفعل الأحماض الموجودة في الجير، وذلك للوقاية من حدوث الفجوات أو النخر.
  • كما يوصى المريض في تلك المرحلة بالإقلال من تناول الأطعمة المحتوية على النشويات والسكريات قدر الإمكان، وكذلك الاهتمام بغسل الاسنان مرتين يومياً بمعجون اسنان يحتوي على الفلوريد.

2. علاج تسوس الاسنان عند ظهور الفجوات والنخر:

في حالة ظهور الفجوات والثقوب في الاسنان يتضمن العلاج كما يلي:

  1. العلاج بالحشو: وتتضمن إزالة التسوس ثم ملئ الفجوات بالحشوات المركبة لترميم الاسنان، وتستخدم تلك الوسيلة العلاجية في بداية ظهور الفجوات.
  2. علاج الجذر أو العصب: وتتم في الحالات المتأخرة جداً من التسوس، حيث تصل الفجوات إلى مستوى أكثر عمقاً من الأسنان حيث الدم والأعصاب.
  3. تركيب تاج الاسنان: وتستخدم في حالة الاسنان الضعيفة أو المتضررة بشدة، حيث يقوم الطبيب بإزالة كل الأجزاء المتضررة من السن، وتركيب تاج مصنوع من البروسلين أو الذهب أو غيرها من المواد.
  4. خلع الاسنان: تتم في حالة تضرر السن بشكل كبير جداً لا ينفع معه علاج، في تلك الحالة يتوجب خلع السن بالكامل، ويمكنك بعدها إجراء عملية زراعة سن جديد بدلاً منه.

كيف يمكن الوقاية من تسوس الاسنان؟

بعد أن تكلمنا عن تسوس الأسنان وكيفية حدوثه، وكذلك علاج تسوس الاسنان سنذكر الآن طرق الوقاية من تسوس الاسنان، لحماية نفسك وأطفالك من التسوس، ولتنعم بأسنان صحية وجميلة، يمكن الوقاية من تسوس الاسنان عن طريق:

  • اغسل اسنانك مرتين يومياً باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريد.
  • استخدم خيط الاسنان لإزالة بقايا الطعام أو منتجات تنظيف ما بين الأسنان مثل: Oral-B Interdental Brush
  • استخدم غسول فم يحتوي على الفلوريد بشكل يومي، وكذلك تحتوي تلك الغسولات على مواد معقمة للفم تساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب الجير.
  • اهتم بتناول وجبات صحية ومتوازنه من الطعام، ولا تكثر من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات والسكر التي تبقى على سطح الاسنان، وفي حالة تناولها عليك بغسل أسنانك جيداً فور الانتهاء.
  • عليك بزيارة طبيب الاسنان بصفة دورية للاطمئنان على صحة اسنانك.
  • إذا كنت معرضاً لتسوس الاسنان يمكنك سؤال الطبيب عن العلاجات التي تحتوي على الفلوريد كنوع من الوقاية لحماية اسنانك من التسوس.
  • شرب المياه التي تحتوي على الفلوريد، حيث تحتوي مياه الصنبور على الفلوريد أكثر من المياه المعبأة في زجاجات.

تستمر الأبحاث والدراسات للبحث عن طريقة جديدة أكثر فاعلية للوقاية من تسوس الاسنان، وكذلك للبحث عن تقنيات علاجية أكثر تطوراً تستخدم في علاج تسوس الاسنان.

أوضحت أحد الدراسات الحديثة أن استخدام علكة الإكسيتيلول (xylitol) قد يؤخر من نمو البكتيريا المسببة للتسوس بشكل مؤقت، لذلك يمكن استخدامها كإجراء وقائي بالإضافة لمنتجات الفلوريد.

يعد الحفاظ على صحة الاسنان ومظهرها من أهم الأمور التي يجب القيام بها، وخاصة في الأطفال، حيث يجب على كل شخص أن يكون على دراية بالقواعد الأساسية للحفاظ على صحة أسنانه وأسنان أطفاله، لما في مشاكل الاسنان من تأثير كبير على الصحة الجسدية والنفسية.

المراجع:

https://www.webmd.com/oral-health/guide/tooth-decay-prevention

https://www.nhs.uk/conditions/tooth-decay/

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/symptoms-causes/syc-20352892

https://www.mouthhealthy.org/en/az-topics/d/decay

السابق
اسباب وعلاج تسوس الاسنان عند الاطفال وطرق الوقاية
التالي
مميزات وعيوب تنظيف الاسنان بالليزر

اترك تعليقاً