ادلّة لعلاجات الاسنان

فينير الأسنان – دليلك الشامل

يتوصّل العلم في كل يوم إلى حلول جديدة لمعالجة المشاكل المختلفة المتعلقة بالأسنان، مثل غرسات الأسنان، وزراعة الأسنان بالليزر، وفينير الاسنان. ونجد في كل طريقةٍ جديدة العديد من المزايا الإضافيّة عن سابقتها من الطرق. في حال كنت قد سمعت عن فينير الأسنان أم لا، فسوف نقوم في هذا المقال بتغطية كل ما تريد معرفته عن فينير الاسنان. فما هو فينير الاسنان؟

فينير الأسنان

ما هو فينير الأسنان؟

 

فينير الاسنان عبارة عن قشور رقيقة بنفس لون الأسنان يتم تثبيتها باللصق على السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرها. غالبًا ما تكون هذه القشور مصنوعة من الخزف أو مواد مركّبة من الراتنج وترتبط بأسنانك بشكل دائم.

 

يمكن استخدام فينير الاسنان كبديل لزراعة الأسنان ويستخدم لعلاج عدد من المشاكل التجميليّة المختلفة. بما في ذلك الأسنان المكسورة أو المتآكلة أو متغيّرة اللون أو ذات الحجم الأصغر من المتوسّط.

 

قد يحصل بعض الأشخاص على فينير واحد فقط في حالة كسر الأسنان أو تآكلها. لكن العديد منهم يحصلون على ما بين ستة (6) إلى ثمانية (8) قشور فينير من أجل الحصول على ابتسامة متساوية ومتناسقة. الأسنان الثمانية العلوية الأمامية هي الأكثر شيوعًا للحصول على الفينير.

 

ما هي الأنواع المختلفة من فينير الأسنان؟

 

يُصنع فينير الأسنان عادةً من مادة الخزف (البورسلان). كما ويتطلّب تركيب فينير الاسنان التقليدي الكثير من التحضير والتجهيز قبل العمليّة. بينما يوجد أنواع بديلة من الفينير تُسمى “فينير بدون تحضير”. هذا النوع من الفينير يستغرق وقتًا وجهدًا أقل.

 

عادةً ما يتضمّن تركيب فينير الاسنان التقليدي طحن هيكل السن، وأحيانًا، إزالة البعض من السن حتى بعد طبقة المينا، هذه الطريقة التقليديّة قد تكون مناسبة لتركيب القشرة. لكن لا يمكن التراجع عنها بمجرّد تآكل السن، وهي عمليّة قد تكون مؤلمة وتحتاج لتخدير موضعي.

 

يختلف فينير الاسنان عن الغرسات (التيجان)، حيث أنه لا يتم زراعة الفينير بداخل اللثة مثل الغرسات، بل يتم وضع قشرة الفينير على الطبقة الأماميّة للسن كغطاء فقط.

 

مزايا فينير الخزف (البورسلان)

 

فينير (قشرة) الخزف هو عبارة عن قشرة رقيقة يتم صنعها بشكل مخصص لتتناسق على الوجه الأمامي للسن، ومن مزاياه:

 

  • قوي ويدوم لفترات طويلة.

 

  • سطح فينير الخزف يبدو طبيعيًا في الشكل.

 

  • لا حاجة لإزالة الكثير من مينا الأسنان كما هو الحال في الغرسات أو التيجان.

 

  • لا تتّسخ هذه القشور بسهولة في المستقبل.

 

مزايا فينير المركب من الراتنج

 

يتم صنع الفينير المركب من الراتنج من مادة حشو بنفس لون الأسنان، يتم لصقها على السن، ومن مزاياه:

 

  • يتم إزالة نسبة أقل من مينا الأسنان مقارنةً بالغرسات أو التيجان أو حتى فينير الخزف.

 

  • لسهولة إجراء هذه العمليّة، قد يحتاج المريض لعدد زيارات أقل، وأحيانًا ما يتم تركيب هذا الفينير بجلسة واحدة فقط.

 

  • تكلفة فينير المركب من الراتنج أقل من فينير الخزف.

 

  • من السهل معالجة وإصلاح هذا النوع في حال تعرّض للضرر في المستقبل. وبالرغم من أن فينير المركب من الراتنج ليس بنفس قوّة الخزف أو مقاومته للتأكل، إلا أنه من السهل إصلاحه وبسرعة.

 

ما يجب معرفته قبل تركيب فينير الأسنان

 

هناك بعض المعايير الواجب توافرها ومراعاتها لدى المريض قبل الحصول على تركيب فينير الاسنان، وهذه النقاط مهمة جدًا للنتيجة النهائيّة، وهي كالتالي:

 

  • يجب أن تكون أسنانك واللثة بحالة صحيّة: قبل إجراء عمليّة التركيب، سوف يقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك والتأكد من معالجة أي أمراض أو تسوّسات قبل تركيب القشرة.

 

  • لا يُنصح بتركيب الفينير للمرضى الذين يضغطون أو يصرون على أسنانهم بشدة: قشور الفينير بالرغم من قوّتها إلا أنها غير مخصصة لتحمّل مثل هذه الحالات التي يقوم فيها المريض بالضغط بشكل متكرر على أسنانه. يُمكن الحد من هذا الخطر عن طريق ارتداء واقي بلاستيكي للأسنان خلال الليل.

 

  • لا يمكن التراجع عن هذه العمليّة: بمجرد أن يقوم طبيب الأسنان بإزالة بعض من طبقة المينا على السن، فلا يُمكن التراجع عن هذه الخطوة. يجب أن تكون على دراية بهذا الأمر.

 

  • قد ينفك الفينير بعد فترة من الوقت: من المحتمل أن ينفك فينير الاسنان أو أن يتكسّر بعد وقتٍ من الزمن للعديد من الأسباب المختلفة، وهو أمرٌ طبيعي، وفي هذه الحالة يتم تركيب فينير آخر مكانه.

 

ما يجب معرفته بعد تركيب فينير الاسنان

 

هناك بعض النقاط الواجب مراعاتها وإدراكها بعد الانتهاء من عمليّة تركيب الفينير، وهي كالتالي: 

 

  • يُمكن لفينير الاسنان أن يتكسر أو يتآكل تحت الضغط: مهما كان نوع أو صلابة الفينير فلا يزال عُرضة للتكسّر. لذلك، تجنّب تعريض الفينير للتكسّر بتجنّبك لقضم أظافرك أو مضغ الأجسام الصلبة مثل أقلام الرصاص أو فتح قوارير المشروبات الغازيّة بالأسنان.

 

  • قد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى تتعود على شعور وملمس الفينير: إن شعرت بعد الانتهاء من عمليّة تركيب فينير الاسنان بأن شيئًا ما لا يبدو صحيحًا في مضغك. أعطِ الأمر بضعة أيام وقد يبدو كل شيء طبيعيًا بعدها، ولكن إن استمر الأمر، راجع طبيبك وأخبره عن أي شعور بعدم تساوي الأسنان ليقوم بحل المشكلة.

 

  • حافظ على نظافة أسنانك بتنظيفها بالفرشاة والخيط: على عكس الغرسات، فإن فينير الاسنان لن يمنع التآكل أو التسوس نهائيًا، إذ أن هناك فرصة بتشكّل التسوّس أسفل أو حول الفينير. لذلك احرص على تنظيف الأسنان بشكل منتظم.

 

كيف يُمكنك الاعتناء بفينير الأسنان بعد الانتهاء من التركيب؟

 

من مميّزات طريقة الفينير هو سرعة الشفاء والعلاج بعد الانتهاء من تركيبه، فلا تأخذ الكثير من الوقت على غرار الطرق التقليديّة لزراعة الأسنان. بمجرد الانتهاء من تركيب الفينير وتلاشي التخدير الموضعي، يُمكنك تناول الطعام والمضغ بشكل طبيعي.

 

بعد تركيب الفينير، قد تشعر بوجود حبيبات خشنة صغيرة على أسنان الفينير. هذا الملمس الخشن ناتج عن المادة اللاصقة المستخدمة لتثبيت الفينير، لا تقلق إذ أنه يتلاشى بعد بضعة أيام.

 

يدوم فينير الخزف بالعادة من 10 إلى 15 سنة. أما الفينير الذي لا يستدعي التحضير “الفوري” يدوم من 5 إلى 7 سنوات بالعادة. هناك بعض الممارسات التي يُمكنك اتّباعها لزيادة عمر الفينير، أيًا كان نوعه، وهي كالتالي:

 

  • لا تمضغ أو تقضم الأجسام الصلبة مثل الأقلام والأظافر.

 

  • لا تستخدم أسنانك أبدًا لفتح الأكياس أو العُلب الصلبة أو الغير صلبة.

 

  • حاول ألا تمضغ على أسنانك الأماميّة، بل قم بتركيز الضغط على الضروس الخلفيّة. واستخدم الأسنان الأماميّة فقط لقطع الأشياء الخفيفة مثل الشوكولاتة وغيرها.

 

  • إن كنت ممن يصرّون على أسنانهم خلال النوم، فقم بارتداء واقي بلاستيكي لحماية الفينير والأسنان الأخرى.

 

  • إن كنت تُمارس الرياضة، مثل كرة القدم، إرتدِ الواقي البلاستيكي أيضًا لحماية أسنانك.
السابق
زراعة الاسنان بالليزر – دليلك الشامل 2021
التالي
أسنان زيركون – دليلك الشامل

اترك تعليقاً